الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر

الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر يجب اولا ان نتعرف علي ما هو الجرد والذي يمكن تعريفه بانه حصر المخزون الخاص بالشركة، وغالبا ما يتم حصر المخزون أو جرد المخزون في نهاية الفترة المالية، غالبا عام كامل، أو فترات ربع أو نصف سنوية.

طرق جرد المخزون

هناك طرق متعارف عليها لجرد المخزون، وأشهرها وأهمها طريقتي الجرد الدوري والجرد المستمر:

 الجرد الدوري

طبقا لطريقة الجرد الدوري، فإنه يتم جرد المخزون في نهاية كل عام، أو عندما يتم إعداد قائمة المركز المالي للشركة، والجرد الدوري، يهتم بالجرد الفعلي للمخزون وليس الجرد الدفتري فقط، بمعنى أنه يتم حصر وعدد الكميات الموجودة فعليا بالمخازن وحصرها بالتكلفة.

 الجرد المستمر

وفي هذه الطريقة يتم تسجيل حركة المخزون مع كل عملية إضافة للمخزون (الوارد) وكل عملية خصم من المخزون (الصادر) بحيث يكون رصيد المخزون متأثر لحظيا بكل عملية.

الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر

يتمثل الفرق الجوهري بين الجرد الدوري والجرد المستمر، في الناحية المحاسبية، وقيود المحاسبة المالية التي يقوم بها المحاسب في دفاتر الشركة باستخدام حساب المشتريات في طريقة الجرد الدوري او حساب المخزون في طريقة الجرد المستمر.

قيود اليومية في الجرد الدوري

في نظام الجرد الدوري، لا يتم عمل أي قيود يومية محاسبية عند الإضافة أو الصرف من المخازن. فمثلا عند شراء أو بيع البضاعة لا تسجل قيود سوى قيود المشتريات والمبيعات والسداد للموردين والتحصيل من العملاء فقط.

قيد يومية المشتريات في الجرد الدوري

  • يتم تسجيل قيمة المشتريات في حساب المشتريات حيث انه لا يوجد حساب للمخزون في طريقة الجرد الدوري
  • قيود الاقفال في الجرد الدوري
    • يتم اقفال رصيد حساب المشتريات بالصافي بعد خصم المردودات في حساب بضاعة اخر المدة
    • قيود اليومية في الجرد المستمرفي نظام الجرد المستمر، يتم عمل أي قيود يومية محاسبية عند الإضافة أو الصرف من المخزن. فمثلا عند شراء البضاعة يتم عمل قيد إضافي بخلاف قيد المشتريات المتعارف عليه محاسبيا، وهو القيد التالي:
      ويتم تسجيل حركة المخزون بالتكلفة، وليس بسعر البيع، بحيث يكون حساب المخزون آخر الفترة المحاسبية يعكس بوضوح قيمة المواد الموجودة بالمخزن بدقة، ليعبر عن مخزون آخر المدة برقم فعلي
    • قيد يومية المشتريات في الجرد المستمر
      • يتم استخدام حساب المخزون عند استلام المشتريات وحساب المخزون من الحسابات التابعة للاصول المتداولة في قائمة المركز الماليقيد المبيعات واحتساب تكلفة البضاعة المباعة
        • تتميز طريقة الجرد المستمر عن طريقة الجرد الدوري باحتساب تكلفة البضاعة المباعة لكل عملية بيع مما يساعد في معرفة نتيجة اعمال الشركة من ربح او خسارة في اي وقت.
        • دفاتر المخازن في الجرد الدوري والجرد المستمرفي كل الأحوال يتم تسجيل حركة الوارد والصادر في دفاتر المخازن من أذون إضافة وأذون صرف من المخزن، طبقا للنماذج المتعارف عليها، مثل:
          1. إذن إضافة للمخزن.
          2. إذن صرف مخزن.
          3. إشعار تحويل من مخزن إلى مخزن.
          4. كارت الصنف.
          5. محضر جرد واستلام.
          6. محضر جرد آخر العام .
        • المصدر :معلومة محاسبة

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *