اهمية المعايير المحاسبية

يظن الكثيرون أن الاهتمام بمعايير المحاسبة سواء الدولية أو الأمريكية لا يهتم به إلا المحاسبون والمراجعون فقط ولكني أرى أن هذا الاهتمام يلحق قطاع عريض من المستثمرين والمدراء التنفيذيين لما للمحاسبة من أهمية بالغة للأسواق المالية وما يترتب على ذلك من أهمية كبرى لمعايير إعداد التقارير المالية بصورة سليمة .  وكما هو معلوم  إلقاء الضوء...

يظن الكثيرون أن الاهتمام بمعايير المحاسبة سواء الدولية أو الأمريكية لا يهتم به إلا المحاسبون والمراجعون فقط ولكني أرى أن هذا الاهتمام يلحق قطاع عريض من المستثمرين والمدراء التنفيذيين لما للمحاسبة من أهمية بالغة للأسواق المالية وما يترتب على ذلك من أهمية كبرى لمعايير إعداد التقارير المالية بصورة سليمة . 

وكما هو معلوم  إلقاء الضوء على أهمية المحاسبة السليمة ومعايير إعداد التقارير. 

وأصبح المستثمرون يطالبون بتقارير مالية شفافة تتيح لهم تحديد اقتصاديات العمليات التي تجريها الشركات بما يمكنهم من تقرير المخاطر والمزايا التي تتضمنها استثماراتهم.

 وعندما يدرك السوق أن هناك نقصا فتجرى معاقبة أسعار الأوراق المالية للشركة أو للصناعة التي تعمل الشركة في نطاقها بالكامل.

 وقد أدى ظهور الفضائح المحاسبية الأخيرة إلى ضياع مليارات الدولارات من القيمة الرأسمالية السوقية، مما أدى إلى قيام كثير من المستثمرين بتأجيل خططهم الخاصة بهم أو بنواحي النشاط الأخرى. وفى بعض الحالات الأخرى فقد المستثمرون معظم مدخراتهم. 

وتجدر ملاحظة أن إعداد التقارير المالية الشفافة يتعدى مجرد تطبيق مجموعة من المعايير المحاسبية التي تهدف إلي توفير التناسق وقابلية المقارنة .

إذ أن ذلك يعتبر جزء لا يتجزأ من نظام جيد مصمم بعناية لحوكمة الشركات وفى الولايات المتحدة على سبيل المثال يطلب إلى مجالس الإدارة أن تتأكد من قيام المراجعين وإدارة الشركة بأداء أعمالهم والمهام الموكلة إليهم بطريقة سليمة وبشكل مستقل.

 وقد جاءت هذه المطالب في شكل لوائح وتعليمات أصدرتها بورصة الأوراق المالية تطلب فيها أن تكون اللجان المعينة التابعة لمجلس الإدارة مثل لجنة المراجعة مستقلة عن الإدارة. 

وأن تتمتع بالدراية المالية وأن تجرى اتصالاتها بطريقة ملائمة مع المراجعين لضمان أن يؤدى تطبيق المعايير المحاسبية إلى توفير الشفافية في التقارير التي تعكس الاقتصاديات التي تقوم عليها الشركة. 

وقد وضعت هذه المتطلبات والتعليمات بهدف زيادة احتمال قيام أعضاء مجالس الإدارة بتمثيل مصالح المساهمين. وعادة ما ينظر إلى الولايات المتحدة على أن لديها نظما متقدمة وجيدة للمحاسبة وإعداد التقارير، وعلى الرغم من وجود النظام الجيد المتقدم فإن المشاكل قد تحدث بل وتقع فعلا.

 وعندما يحدث ذلك تكون له آثار مالية عالمية كما أنه يوضح الحاجة إلى معايير عالية الجودة للمحاسبة تدعم إعداد التقارير المالية الشفافة. 

ومن الممكن أن يؤدى إتباع المعايير المعترف بها دوليا إلى تسهيل جهود الخصخصة نظرا لما توفره من ثقة لدى أصحاب الأسهم. 

وبدون هذة المعايير تقل إلى حد كبير قدرة المنشآت المملوكة ملكية خاصة على جذب رؤوس الأموال سواء من البنوك أو من المستثمرين نظرا لعدم قدرة المستثمرين على تقييم المخاطر والعوائد المرتبطة بمثل هذا الاستثمار.

 وتقييم المخاطر وحده مهمة شاقة ذات معايير لها قدرهاوبدون المعايير الجيدة والسليمة، تصبح أقرب إلى المستحيل.

 ومما لاشك فيه أن المعايير المحاسبية السليمة تدعم كفاءة الإدارة المالية كما أن النظام السليم للتقارير هو الذي يوفر معلومات حيوية للدائنين والمستثمرين في الأسهم بما يهيئ لهم القيام باستثمارات أمنة ومربحة.

من اهم اسباب معايير المحاسبة الدولية:

 تزايد المعاملات التجاريّة بين شَركات الأعمال الدوليّة. تطوّر وتزايد وتنوّع الشركات الدوليّة. 

تواجد العديد من الاستثمارات بين الدول الأجنبيّة خلال الأعوام السابقة بالإضافة لاحتمال تزايدها في الأعوام القادمة بين الدول. 

الحاجة الماسّة إلى تلك المعايير الدولية حتى تكون أساساً للاسترشاد بها في العمليات التجاريّة.

 مشاكل العملات الأجنبية وسعر تبادلها بين دول العالم والشركات الدولية. ظهور المنظّمات المحاسبيّة والدوليّة .

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *