مايجب ان تعرفة عن معايير المحاسبة المصرية + تحميل ملف pdf

معايير المحاسبة هي مجموعة من القواعد والمبادئ التي تحدد كيفية تسجيل وقياس الأحداث المالية والاقتصادية في البيانات المالية للشركات .

تهدف هذه المعايير إلى توحيد الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات المالية لضمان الشفافية والموثوقية والمقارنة بين مختلف الكيانات المالية .

من اهم المعايير المحاسبية المستخدمة

  1. المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS) : يستخدم هذا المعيار على نطاق واسع في العديد من البلدان حول العالم، وهو ينظم كيفية إعداد وتقديم البيانات المالية للشركات الخاصة والعامة.
  2. المعيار الأمريكي للتقارير المالية (US GAAP) : يتم استخدامه في الولايات المتحدة وبعض البلدان الأخرى ، ويحدد كيفية تقديم المعلومات المالية للشركات المقرضة في الولايات المتحدة .
  3. معايير المحاسبة الوطنية : تختلف من بلد لآخر وتكون ملزمة للشركات والمؤسسات في هذه البلدان . مثال على ذلك المعايير المحاسبية المصرية .
  4. معايير المحاسبة للقطاعات الخاصة : قد تكون هناك معايير محاسبية خاصة ببعض القطاعات الاقتصادية مثل البنوك والشركات العقارية والشركات الصناعية.
  5. المعايير القومية أو الدولية الأخرى : بعض البلدان تستخدم معايير محاسبية مختلفة عن IFRS أو US GAAP وتكون معمول بها داخل هذه البلدان .

هذه المعايير تشمل مجموعة من القواعد والمبادئ المحاسبية مثل قواعد التسجيل ، وتقدير الأصول والالتزامات ، والإفصاح عن المعلومات المالية ، وتقارير الإيرادات والنفقات ، وإعداد البيانات المالية الرئيسية

مثل القوائم المالية (بيان الدخل ، وبيان المركز المالي ، وبيان التدفق النقدي ) وغيرها. تتطور هذه المعايير باستمرار لمواكبة التغيرات في الاقتصاد والمحاسبة والتكنولوجيا .

تحميل معايير المحاسبة المصرية pdf

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *