فن المطابقة بين الحسابات

فن المطابقة  بين الحسابات 

 الخطوات اللي بعملها كالتالي في حالة وجود إختلاف مع مورد أو عميل

1- طلب كشف حساب من المورد أو العميل

2- طباعة كشف حساب من عندي

3-التأكد من تطابق الفترة الزمينة للكشفين

4- تحديد قيمة الفرق بين الكشفين

5- التأكد من إدخال كل الفواتير والمعاملات المالية بين الطرفين

6- البحث السريع عن قيمة الفرق يمكن أن تكون محصورة في معاملة مالية واحدة ( هذه الخطوة توفر علينا عناء مطابقة كل كشف الحساب للطرفين )

7- إذا لم يتم إيجاد الفرق بالحطوة رقم 6 فإني أقوم بالمطابقة لكل عميلة على حدة وأحاول البدء من تاريخ آخر تطابق لتجنب عناء المطابقة من أول المعاملات بيننا.

8- بعد تحديد الفروقات وتحديد في أي المعاملات كانت وتحديد أرقام القيود وتواريخها فإنني أقوم بإستخراج هذه القيود ومرفقتها ومراجعتها دقه وعناية والتأكد من صحة القيود عندنا أولا بلرجوع إلى العقود بيننا وبين الطرف الأخر أو عروض الأسعار أو طلبات الشراء أو الفواتير أيا كان نوعها مبيعات أو مشتريات.

9- عند التأكد من صحة القيود الخاصة بي وأنها لا توجد بها مشاكل فنية أو محاسبية فإنني أقوم بالإتصال على العميل أو المورد وإبلاغه بذلك وأطلب منه توضيح لنقاط الخلاف التي قمت بحصرها والإستماع إلى وجهة نظر المسئول لديهم ولماذا تم إعتماد هذه الأرقام عندهم وطلب كتاب رسمي منه بذلك حتى يتسنى لي إرفاقه مع الأوراق ورفع الموضوع للإدارة المختصة لإتخاذ اللازم .

10- غالبا ما سنجد أن هناك مشاكل حصلت في الموضوع مثل رغبة العميل في الحصول على خصم أو رغبتنا في الحصول على خصم من المورد مشاكل متعلقة بجودة البضاعة الموردة منا للعملاء أو الموردة من المورد لنا.

11- ملاحظة أخيرة أن الغالبية العظمى من الإختلاف في كشوف الحاسب لا تكون في الدفعات سواء منا للمورد أو من العميل لنا إنما تكون في المبيعات للعملاء أو المشتريات من الموردين.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *