ما هو الفرق بين القوائم المالية والتقرير المالي؟

القوائم و التقارير المالية مهمة للمؤسسات و المنظمات لما تقدم من معلومات عن الوضع المالي, و تساعدهم في توضيح حجم الايرادات و النفقات, و لكن ماهو الفرق بينهم ؟

أولاََ: القوائم المالية :


هي قوائم تعبر عن الوضع المالي للمؤسسات, و توضح حجم الأرباح , و حجم الأصول و الالتزامات , و تساعد على اتخاذ قرارات مالية مهمة, و تساعد في استمرار المؤسسات في السوق, بالاضافة الى أهميتها لدى المسثمرين لانها تساعدهم في تقديم معلومات حول الدائنين و منح القروض.

أنواع القوائم المالية:

1. قائمة الدخل : يتم استخدامها في تحديد الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية معينة , بالاضافة لاجراء مقارنة بين وضع المؤسسة في العام الحالي و السابق, و تبين حجم الايرادات و المصروفات.

2. قائمة التدفقات النقدية: تكمن أهميتها في توضيح الأثر النقدي لنشاطات الشركة خلال الفترة المالية, و توضيح هذا الأثر ان كان تم داخل أو خارج الشركة.

3. قائمة المركز المالي : تقوم هذه القائمة بتوضيح ممتلكات المؤسسة و الالتزامات أو الخصوم خلال فترة زمنية معينة , و توضيح مصادر الأموال للمؤسسة.

ثانياً: التقارير المالية :

تعتبر مصدر مهم للحصول على معلومات تساعد في اتخاذ القرارات المهمة , و تعد وسيلة لتقديم معلومات عن أداء المالي للمؤسسة , و توقع الأرباح , و اجراء مقارانات مع الشركات المنافسة.


أنواع التقارير المالية:

1. التقرير المالي الدوري: هو التقرير التي يتم اعداده خلال فترة زمنية معينة يتم تحديدها من خلال الدارة أو بالاعتماد على القوانين داخل المؤسسة.

2. التقرير المالي غير الدوري: هو التقرير الذي يتم اعداده بناءً على تعليمات أو ظروف خاصة.

و الفرق بين القوائم و التقارير المالية هو أن التقارير تقدم معلومات بشكل أوسع على عكس القوائم التي تقوم بتقديم معلومات معينة, لكن لا يمكن اصدار تقارير دون اعداد القوائم.

المصدر : اجيب

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *