المقالات

ماهي ضريبة كسب العمل



محتوى المقال 

ماهي ضريبة كسب العمل

وزارة المالية وضريبة كسب العمل

النظام الضريبي الجديد 

طريقة احتساب ضريبة كسب العمل

القرارات التي تم اتخذها لاحتساب ضريبة كسب العمل والوفر الضريبي 

وزارة المالية وتحسين الوضع المالي


ضريبة كسب العمل قامت وزارة المالية بأن الضريبة الخاصة بكسب العمل أنها ستكون ضريبة تصاعدية ويتم ذلك خلال القانون الجديد للضريبة على الدخل، حيث أنها يعتبر من ضمن ما يقوم بعلاج تشوهات المنظومة الحالية التي تختص بالخصم الضريبي حيث يتم تحقيق وفر في الشرائح الأقل دخلًا  والمتوسطة والأعلى من المتوسطة ومن خلال مقالاتنا سنوضح لكم ماهي ضريبة كسب العمل .

ماهي ضريبة كسب العمل

يعمل النظام الضريبي  التي تم القيام بها حديثًا على العدالة الضريبية للشرائح الأقل دخلًا حيث يتضح لنا أن أصحاب الدخل السنوي  الذي يصل دخلهم 22 ألف جنيه لن يدفعون أي ضرائب علي أجورهم ومرتباتهم وهذا يعتبر عدل ضريبي للبعض منا .

 حيث أيضًا الموظف أو الشخص العامل في النظام الضريبي الذي يعمل حاليًا يتم الاستفادة من الإعفاء الشخصي 7 آلاف جنيه ، والشريحة المعفاة 8 آلاف جنيه، حيث يعني من ذلك أن كامل الاعفاءات الحالية هي 15 ألف جنيه، ولكن ضمن النظام الضريبي الجديد المعدل يستفيد بالإعفاء الشخصي 7 آلاف جنيه  وقد اتضح لنا أن الشريحة المعفاة 15 ألف جنيه يعمي ذلك أن إجمالي ما يعفا هو 22 ألف جنيه.

وقد تناولنا ايضا فى موضوعات منفصلة : كيف تعد دليل محاسبيى لشركة مقاولات

وزارة المالية وضريبة كسب العمل

أكدت وزارة المالية أن ضريبة كسب العمل وفقا للقانون الجديد الذي يتم من خلاله علاج تشوهات المنظومة الحالية التي تعطي الخصم الضريبي للبعض مما يساعد ذلك على تحقيق وفر ضريبي للشرائح الأقل دخلًا، والمتوسطة والأعلى من المتوسط .

 كما يتضح لنا من ذلك أنه لا يعني الانتقال من شريحة لشريحة أعلى أخرى يتم من خلاله تحصيل ضريبة سابقة حيث يهني ذلك أنه الانتقال من شريحة المرتبات التي تبلغ مبلغ 30 ألف جنيه إلى شريحة أعلى تزداد الضريبة على الشخص العامل والموظف وذلك عدد أضعافها وذلك حالة إذا تجاوز الدخل الحد الأقصى لهذه الشريحة بجنيه واحد فقط . 

 وذلك في حالة الشريحة التي تصل أيضًا إلى الـ 45 ألف جنيه فزيادة الدخل بجنيه واحد يعني بذلك التسبب في زيادة الضريبة وزيادة أضعافها ويتم ذلك وفقا للقانون الحالي .

النظام الضريبي الجديد 

 من قبل وزارة المالية أن النظام الضريبي الجديد يساعد على تحقق المزيد من العدالة الضريبية في ضريبة كسب العمل كما يعني ذلك أنه عند الانتقال لشرائح الأقل دخلًا فأصحاب الدخل السنوي حتى 22 ألف جنيه لم يقومون بسداد قيمة الضرائب على الاجور والمرتبات .

حيث أنها أوضحت أن بيان وزارة المالية يتضح له أن الموظف أو العامل في النظام الضريبي الحالي حيث يتم الاستفادة من الإعفاء الشخصي 7 آلاف جنيه، وأن الشريحة المعفاة 8 آلاف جنيه . 

ولكن يتضح لنا أن مجموع الإعفاءات الحالية ١٥ ألف جنيه، وقد أشار البيان إلى أننا يتضح لنا المزايا التي يحققها النظام الجديد ل ضريبة كسب العمل للعاملين والموظفين.

وقد تناولنا ايضا فى موضوعات منفصلة : ضريبة القيمة المضافة ومعالجيتها محاسبيا 

طريقة احتساب ضريبة كسب العمل

يمكننا القيام باحتساب ضريبة كسب العمل ومنها.

نسبة الاعفاء الشخصي شهريا = 750جم سنويا =9000 جم

ويتم احتساب الوعاء الضريبي الشهري من خلال القيام بالآتي = الراتب المستحق – قيمة التأمينات المستقطعة 14 % - حد الاعفاء الشهرى750  جم

يتم احتساب الوعاء الضريبي السنوي = الوعاء الضريبي الشهري X  شهر12


خطوات احتساب الضريبة كسب العمل 

  • وفقا للشريحة الأولى من الضريبة حيث أن إذا كان حد الإعفاء الضريبي 8 آلاف وتيم إضافةً إلى حد إعفاء سنوي قيمته 7 آلاف جنيه، فإن المبلغ الخاص بالدخل الإجمالي = (8 آلاف حد إعفاء سنوي+ 7 آلاف جنيه حد إعفاء وظيفي) = 15 ألف جنيه سنويًّا وهو معفى من الضريبة.


  • يتم احتساب الشريحة الثانية المقدرة بنسبة 10% والمحددة وذلك لمن يصل دخله أكثر من 8 آلاف جنيه حتى 30 ألف جنيه، أن موظفًا دخله السنوي 20 ألف جنيه حيث أن الضريبة المستحقة على ذلك الدخل = إجمالي الدخل السنوي –  (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 10% نسبة الضريبة = 500 جنيه سنويًّا


  • احتساب الشريحة الثالثة بنسبة 15% والمحددة لمن يتجاوز دخله أكثر من 30 ألف جنيه ولا يتجاوز 45 ألف جنيه، حيث أن موظف دخله السنوي نحو 35 ألف جنيه فإن الضريبة المستحقة = إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 15% نسبة الضريبة = 3 آلاف جنيه سنويًّا


  • احتساب الشريحة الرابعة المقدرة بنسبة 20% حيث يصل دخله السنوي أكثر من 45 ألف جنيه ولا يتجاوز الـ 200 ألف جنيه، يعني لو افترضنا أن الدخل سنويا نحو 8 الاف فإن حجم الضريبة السنوية على دخله = إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 20% نسبة الضريبة = 13 ألف جنيه سنويًّا.


  • احتساب الشريحة الخامسة والأخيرة والمحددة بنسبة 22.5% وتتم ذلك لمن حاجز ال 200 ألف جنيه سنويًّا، فاحتساب الضريبة. فإن ضريبته =إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 22.5% نسبة الضريبة = 19.125 ألف جنيه سنويًّا

    

القرارات التي تم اتخذها لاحتساب ضريبة كسب العمل والوفر الضريبي 

هناك بعض من القرارات التي يتم من خلالها احتساب ضريبة الدخل ومنها.

  • يتم القيام بأعداد الكتاب الدوري التي يتم العمل به في كافة القطاعات الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية والذي يتم من خلاله القواعد والأحكام التي تعمل على تسير بعض من الأحكام على الموظفين المخاطبين والذي يتم من خلالها حسم الخلافات بوجهات النظر في هذا الشأن.


  • صرحت وزارة المالية ضمن بعض من القرارات أنها رأت أهمية الحافز ضريبي حيث يهدف ذلك لتخفيف العبء الضريبي حيث أن الفئات المستحقة لذلك التي يتم من خلالها احتساب الحصيلة الضريبية.


  • قامت الوزارة بتحديد مقدار الإعفاء الحالي والذي يتم تقديره وهو 7,200 جنيه سنويًّا لم يعد كافيًا لكافة فئات الممولين حيث أن المخاطبين بهذه الضريبة وليس الموظفين وحدهم . ويعني ذلك أن أي تغيير في حد الإعفاء لابد وأن يشمل كل الفئات حتى لا يتعرض النص للطعن بسبب القيام بعدم الدستورية باعتبار التمييز الشديد بين حجم الإعفاء الممنوح للموظفين دون غيرهم.


  • الإعلان عن زيادة الشرائح ومنها الشريحة الأولى المعفاة من 7,200 جنيه إلى 8,000 جنيه، والشريحة الثانية أكثر من 8,000 جنيه حتى 30,000 جنيه خصما بنسبة 85%‏، والشريحة الثالثة أكثر من 30,000 جنيه حتى 45,000 جنيه خصم بنسبة 45%‏، والشريحة الرابعة إلى أكثر من 45,000 جنيه حتى 200,000 جنيه خصم بنسبة 7.5%‏ . 

وقد تناولنا ايضا فى موضوع منفصل : طريقة احتساب ضريبة كسب العمل بشكل تفصيلى 


وزارة المالية وتحسين الوضع المالي

أكد من خلال الموازنة العامة المالية من أن الإجراءات التى تسهم فى تحسين الأوضاع المالية للعاملين بالدولة، حيث أنها تقوم بتخفيف الأعباء على المواطنين كما أن هناك بعض من التعديلات الضريبية الجديدة، حيث أن زيادة حد الإعفاء الضريبي قد بدأت من 8 إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ سبعة آلاف جنيه.

وقد تواصلنا لنهاية المقال حيث أننا قد قمنا بعرض العديد من المعلومات الخاصة عن كيفية احتساب ضريبة كسب العمل والشرائح المعلن من قبل الوزارة لاحتسابها وماهي ضريبة كسب العمل.