المقالات

تحميل برنامج ERP بابل ولماذا يعتبر ضروريا لشركتك


تحميل برنامج ERP بابل ولماذا يعتبر ضروريا لشركتك ,في البداية وقبل أي شئ دعنا نعرف ما معنى ERP هي اختصار ل Enterprise Resource Planning بمعني نظام تخطيط موارد المؤسسة, في الواقع هو عبارة عن نظام يقوم بإدارة الشؤون المالية للمؤسسة أو الشركة والتوريدات والعمليات والتجارة وإعداد التقارير وأنشطة الموارد البشرية الخ..

قد يعتبر هذا تعريف مختصر ونموذجي ل Enterprise Resource Planning ولكن الامر يحمل في طياته المزيد من الأمور والتفاصيل الهامة التي تجعل من امتلاك المؤسسة لنظام ERP هو من الضروريات.

يبدأ نظام ال (ERP) بقاعدة بيانات مشتركة تحتوي على المعلومات التي يحتاجها عملك للتعامل مع العمليات الأساسية من المحاسبة والتمويل إلى المخزون والتصنيع إلى معالجة الطلبات والموارد البشرية, بالاعتماد على هذه البيانات المشتركة ، يضيف نظام ال (ERP) منظومات وإدارات متنوعة لتتبع العمليات وتحليلها وتعزيز اتخاذ قرارات أسرع وأكثر ذكاءً.

 

أهم الـ modules في برامج الـ ERP :

  • Accounting: تبويب المصروفات والإيرادات, تسويات العملاء والموردين, مراقبة حركة المخزون, تنظيم عملية المدفوعات, إقفال الفترات المحاسبية, ميزان مراجعة شهري, ميزانية عامة لكل Quarter.
  • Sales & CRM : تسجيل بيانات العملاء بشكل منظم, معرفة العملاء المهتمين بالمنتج أو الخدمة, تسعير كل منتج أو خدمة بشكل منظم, إجراء المكالمات الهاتفية بالعملاء, تسجيل المواعيد في التقويم وإرسال إشعار لتذكيرك بها, خدمة ما بعد البيع.
  • Human Resources : تسجيل ساعات العمل لكل موظف, متابعة الحضور والانصراف, تسجيل المصروفات , متابعة أداء الموظفين , تنظيم عقود الموظفين.
  • Payroll :تسجيل عقود الموظفين ,سجل الرواتب الشهري ,البدلات والخصومات, تفاصيل بيانات الموظفين.
  • Project Management : يساعد على تخطيط وتنظيم مهام المشروع,تحليل خطط الوقت وتعيين المهام للموظفين, حساب الجداول الزمنية للمشروع من خلال الرسوم البيانية, إنشاء الفواتير على أساس الوقت الذي يقضيه في كل مهمة من خلال ربطه بالجداول الزمنية للمشروع.
  • Point-of-Sale : تسهيل طرق دفع الفاتورة للعملاء سواء كانت نقدا أو شيك أو بالبطاقة الائتمانية,تسجيل قوائم الخصومات والنقاط الخاصة بكل عميل, إمكانية قطع الاتصال بباقي الأقسام وإرسال التقارير في نهاية اليوم.
  • Warehouse Management : إضافة وتعريف الأصناف وموقعها في المخزن, إعادة طلب الصنف عند الوصول للحد الأدنى من الكمية, ربط عدد لا نهائى من المخازن, إدارة العملاء والموردين ومخزونات التصنيع, الجرد الدائم للبضائع, تقارير مراقبة المخزون.
  • Manufacturing : إدارة عمليات التصنيع في جميع أنحاء المنظمة, تخطيط الإنتاج, إدارة أوامر الإنتاج, تفاصيل المواد الخام وتقدير التكلفة, حجز المواد الخام تلقائيا, مراقبة الجودة وتتبع أسباب الإصلاحات, تحديد طرق التسليم وتقدير تواريخ التسليم.
  • Purchase : إدارة المشتريات بشكل دقيق, إدارة المخزون, تحديد الموردين المحتملين بسهولة, التسعير للموردين, تقارير وإحصائيات دقيقة عن أداء الموردين, إدارة فواتير ومدفوعات العديد من الشركات في نفس الوقت.

 

ايضا نتعرف على أهم عوائق تحميل برنامج ERP :


1- تحميل برنامج ERP يعتبر سعر البرنامج عالي بالنسبة للشركات الصغيرة

2- عند عدم فهم متطلبات المؤسسة لتخصيص النظام يؤدي إلى فشله

3- العثور على النظام الملائم لنشاط شركتك وعملياتها المحاسبية

5- وجود محاسبين بالشركة يجيدون التعامل مع النظام

6- توفير دعم فني للنظام في حالة حدوث مشكلة ما سواء برمجية أو تقنية بعد تحميل برنامج ERP

 

ما هي مميزات برنامج بابل لمحاسبة و إدارة شركات المقاولات :

برنامج بابل هو غني عن التعريف ومن الممكن جمع معلومات عنه من مصادر كثيرة لانتشاره في الوطن العربي بشكل كبير وهذا ما سيتيح لنا توفير بعض الوقت للحديث عن امور اهم من التعريف به.

توفر شركة بابل مكتبات شرح تزيد عن 150 فيديو رسمي بإجمالي 6 ساعات شرح للبرنامج مما يجعل منه في متناول أي محاسب للعمل معه بكل مرونة لوجود الكثير من المصادر التعليمية الخاصة به.

  • يحتوي برنامج بابل علي 12 منظومة متخصصة في مجال المقاولات لدعم قدرتك على اختيار المنظومات الإدارية المناسبة لشركتك بداية من الإدارة المالية وصولاً لإدارة الشركاء يمكنك التعرف علي كل منظومة من هنا .
  • النظام بابل يعمل في جميع دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا مما يجعله قاموس للثقافات المحاسبية المختلفة ,أيضا اقتراحات تجربة المستخدم من مختلف الجنسيات ساعدت على التطور الهائل للنظام بابل على مدار ال 20 عام الاخيرة.
  • برنامج بابل معياري, بمعني انه يتيح لك البدء بالإدارات أو المنظومات الأساسية والتوسع عندما تكون جاهزًا أو اختيار وحدات معينة مرتبطة بصناعتك أو بخصائص عملك, مما يعني تكلفة أقل.
  • يتيح برنامج لمحاسبة المقاولات نظام ربط الإدارة العامة للشركة مع فروعها الداخلية والخارجية .يستخدم برنامج بابل قواعد البيانات ( 2019   Microsoft SQL Server ) وأنظمة التشغيل الخاصة بها ولغات البرمجة الاتية (PHP, C++,VB, Laravel).
  • إمكانية عرض التقارير عبر كل من ( Word , Excel , PDF ) أو إرساله عبر البريد الإلكترونى و امكانية التعامل داخل البرنامج بنظام السنوات المالية المنفصلة أو المتصلة
  • التعامل فى البرنامج مع أكثر من مخزن يكون لكل منها حسابات خاصة به.
  • إمكانية التعامل باللغه العربية والانجليزية والتركية ويوفر برنامج محاسبة المقاولات بابل امكانية النسخ الاحتياطي التلقائي للبيانات يوميا وارسالها على الايميل او FTB وايضاً خاصية تعدد المستخدمين ووجود صلاحيات خاصة بكل مستخدم.
  • وجود فريق دعم متوافر عبر وسائل مختلفة لمساعدتك في حالة وجود أي مشكلة أو استفسار،فيمكنك التواصل مع فريق الدعم من خلال البريد الإلكتروني عبر: info@babelsoftco.com
    أو ملء استمارة التواصل من
    هنا.

نبذة عن الادارة المالية في برنامج بابل :

لمعرفة الحلول التى يقدمها البرنامج يجب ان تتعرف علي كل ادارة "منظومة" علي حدة ,لتمنحك الفرصة الاكبر للعمل على البرنامج  ومعرفة كيفية الاستفادة من كل منظومة, وبالتالي تحديد النقاط المهمة التى ترغب في استخدامها في عملك سواء اثناء الزيارة المباشرة  او ارسال شرح فيديوهات تفصيلية عن اى جزئية فى البرنامج .


اقرأ ايضا

الفرق بين انظمة الـ ERP والـ CRM