المقالات

نظام التكاليف فى المقاولات


نظام التكاليف فى المقاولات


فهرس الموضوع 

 تحديد مراكز التكلفة.  
تحديد وحدات قياس التكلفة. 
تحديد المجموعه الدفترية  والمستندية
 تحديد عناصر التكلفة.


نتناول في هذه المقالة نبذة مختصرة عن نظام التكلفة في شركات المقاولات ، حيث تم تصميم نظام التكلفة بما يتماشى مع طبيعة وخصائص هذه الشركات لتحقيق بعض الأهداف من أهمها توفير البيانات و المعلومات اللازمة لتحديد التكلفة الفعلية للمشاريع ، من خلال الوقوف على التكاليف المباشرة وغير المباشرة المتعلقة بعقد المشروع ، بالإضافة إلى متابعة عمليات التنفيذ ، والتحكم في عناصر التكلفة ، وضمان كفاءة الأداء ، والحد من الارتباك والعبث. في المواصفات الفنية والسرقة والاختلاس وصعوبة تطبيق نظام التكاليف المعيارية في عملية الرقابة لطبيعة وخصائص هذا النشاط.

ما هي مكونات نظام التكلفة؟
 عناصر نظام التكلفة في شركات المقاولات

اولا: تحديد مراكز التكلفة.

ثانياً: تحديد وحدات قياس التكلفة.

ثالثاً: تحديد المجموعه الدفترية  والمستندية  .

رابعا: تحديد عناصر التكلفة.

اولا: تحديد مراكز التكلفة.

تعتبر مراكز التكلفة (انتاجية  ، خدمية ) ضرورية لأغراض الحصر وتجميع التكاليف.وتنقسم مراكز التكلفة في قطاع المقاولات إلى:

1- مراكز الإنتاج

يعتبر العقد مركز تكلفة أو وحدة لتجميع عناصر التكلفة ، ولكن اعتبار العقد كمركز تكلفة يجعل التحكم العام أقل فائدة ، لذلك يمكن اعتبار بنود العقد مراكز تكلفة لتسهيل تحديد عناصر التكلفة وربطها بها مثل: -

مركز حفر الأساس - مركز أعمال الخرسانة - مركز المباني - مركز أعمال التمديد والدهان. الخ ..

يعتمد عمق التحليل على أهمية البند وقيمته التعاقدية ، وكذلك الفائدة الاقتصادية من عملية التحليل.
 2- مراكز خدمات الإنتاج

وهذه المراكز على مستوى الشركة التي تخدم العقد تمامًا كما تخدم المراكز الأخرى ، وهذا لا يمنع من وجود خدمات إنتاج مقابلة في موقع التنفيذ ، بل يتم دمجها ضمن مراكز الإنتاج وتشمل مراكز الخدمات الانتاجية 

- مركز الصيانة - مركز الآلات (سيارات ، جرارات ، إلخ) - مركز المعدات (هزازات ، رافعات ، خلاطات ... إلخ) - مركز الإدارة الفنية - مركز النقل - مركز التخزين ، إلخ.

لاحظ أن تكلفة المركز لا تشمل تكاليف تشغيل الآلات والمعدات أثناء عملها على تنفيذ عقد معين
3- مراكز تكلفة الخدمات التسويقية
ويشمل هذا المركز تكلفة الاعلانات والاتصالات وتكلفة التسويق
 4- مراكز الخدمات الإدارية والمالية

ويشمل مركز تكلفة مجلس الإدارة ، ومركز تكلفة الشؤون القانونية والعقود ، ومركز الشؤون المالية ، ومركز الشؤون الإدارية ، ومركز العلاقات العامة ، ومركز تكلفة المشتريات ، إلخ.
 5- مركز العمليات الرأسمالية  

وتشمل الورش والمختبرات التابعة للشركة ، ويلزم إعداد دليل لمراكز التكلفة لتسهيل حصر بيانات التكلفة.
ثانياً: تحديد وحدات قياس التكلفة

وهو المقياس الذي يتم على أساسه حساب تكلفة المنتج. يقاس حجم الإنتاج بمجموع الوحدات التي يتكون منها الإنتاج. على سبيل المثال ، يمكن التعبير عن وحدة قياس التكلفة في نشاط المقاولات بالرقم أو الحجم م 3 أو المساحة بالمتر المربع.
ثالثاً: تحديد الدورة المستندية والدفترية  

تعتبر هذه المجموعة مصادر البيانات الأساسية لتجميع عناصر التكلفة وتسجيلها ، ومن الضروري إعداد دورات مستندية لكل عنصر تكلفة. حدد مسار المستند من مصدره حتى يتم حفظه. مخازن وبطاقات لحساب أوقات الحضور والانصراف وبطاقات تحدد عدد ساعات العمل لكل معدة .

وتتمثل المجموعه المستندية  في عدد من السجلات ، بما في ذلك سجلات مراكز الإنتاج والخدمات مثل سجل حساب العقد ، وسجل لحساب مراقبة الأجور ، وسجل لحساب مراقبة المواد ، وسجل للتحكم في إمدادات السلع ، آخر لمستلزمات الخدمة ، وسجل لحساب تكلفة الصيانة ، وسجل لحساب تكلفة الآلات ، وسجل لحساب التكلفة. سجل النقل ومراقبة المخزون ... إلخ.
رابعاً : تحديد عناصر التكاليف
و تتمثل عناصر التكاليف فى نشاط المقاولات فى الآتي :تكاليف المقاولات

1- تكلفة المواد:

 مثل الرمل والزلط والأحجار والطوب الأسمنتي وحديد التسليح والخشب في مقاولات البناء ويتم تخزينها في موقع المشروع ، وتمثل هذه المواد الجزء الأكبر من المواد السابقة في العملية. يتم تسعير هذه المواد بسعر الشراء بالإضافة إلى جميع المصاريف حتى وصولها. إلى الموقع ، وأدرجت في التشوينات.

ولا تعتبر هذه المواد جزء من تكاليف العقد خلال فترة التكلفة أو الفترة المحاسبية إلا بعد استنفاد هذه المواد في التنفيذ أي أن المواد الموجودة بالموقع تعتبر تشوينات  وليست جزء من تكلفة التعاقد حتى بعد استخدامها ، وهذا يتطلب مسك حسابات للمواد بالموقع ، وحسابات للمواد المستخدمة في التنفيذ حتى لا يتحمل العقد أي شيء إلا ما هو مستخدم فيه..
 
2- تكلفة العمل (رواتب وأجور):

 عادة ما يتم تعيين مجموعة من العمال والفنيين والمهندسين ورؤساء العمال والحراس وغيرهم لكل عقد نتيجة الاختلاف الجغرافي بين وحدات نشاط المقاولات ، وبالتالي فهو سهولة تحصيل أجور ورواتب جميع العاملين في المواقع والعقود المختلفة لها علاقة بها ، وتعتبر هذه الأجور والرواتب مباشرة بغض النظر عن نوع العميل يحمل بها العقد المستفيد مباشرة ..
 
3- تكلفة الآلات والأدوات والأدوات: وتتمثل في الرافعات والجرارات والجرافات وآلات الحفر المختلفة وماكينات الخوازيق ... إلخ ، ويجوز استئجار هذه الآلات من الغير وقد تكون مملوكة من قبل صاحب العمل. الشركة ، وإذا كانت مستأجرة ، يحمل المستفيد العقد. الآلات تعود مباشرة إلى القيمة الإيجارية
 
4- تكاليف مقاولى الباطن:

 تعتبر هذه التكاليف مباشرة على العقد المستفيد منها مع إضافة تكاليف المواد وخلافة  التي توفرها الشركة لمقاولي الباطن بالإضافة إلى تكاليف الإشراف والرقابة على تلك الأعمال وعند ظهور عيوب في الأجزاء التي ينفذها المقاولون من الباطن بعد استلامها منهم واخلاء مسؤولياتهم وتكاليف إصلاح هذه العيوب تعتبر خسارة لا يتحملها العقد ، ويسأل عنها المشرف المسؤول عن استلام هذه الأعمال من المقاولين من الباطن.
 5- تكلفة دراسة العطاءات: يتحمل العقد كافة تكاليف دراسة العطاء. أما تكاليف دراسة العطاءات التي لا يمكن للشركة أن تفوز بعقودها ، فهي لا تعتبر من تكاليف العقود التي تنفذها الشركة ، بل تعتبر مصاريف عامة يتم ترحيلها إلى حساب الربح والخسارة العام. الشركة.
 6- تكاليف الخدمات غير المباشرة الأخرى:

 تتمثل هذه التكاليف بشكل أساسي في المصاريف المتعلقة بالمركز الرئيسي للشركة والأدوات المرتبطة به ، مثل رواتب المديرين ، واهلاك المباني الإدارية ، ومصاريف الاقسام الإدارية ، والمالية ، والفوائد المصرفية ، العمولات وتكاليف التمويل الأخرى ويتم احتساب هذه التكاليف ثم توزيعها على العقود وفقًا لأساس التوزيع المناسب ، بينما يجادل البعض بأنه لا ينبغي تحميل العقود بهذه التكاليف ، بل يتم خصمها من إجمالي الربح ، ما لم تكن هذه التكاليف متعلقة إعداد التقدير الذي تدخل به الشركة في العطاء من البداية ، سواء كانت تكاليف إدارية أو تمويلية ، مثل التسهيلات الائتمانية التي تحصل عليها من البنوك ، أو تكاليف أخرى بحيث تحمل عقود المستفيد.

كما يتحمل العقد تكاليف الإنشاءات المؤقتة في الموقع بشكل مباشر ، مثل تكاليف المباني المؤقتة ، وتكاليف إنشاء الطرق إلى المواقع وتكاليف تقديم الخدمات لتلك المرافق. كما يتحمل العقد تكاليف تشغيل هذه الهياكل وتكاليف إزالتها بعد الانتهاء من المشروع.