المقالات

المهارات العامة التي يتطلبها سوق العمل


المهارات العامة التي يتطلبها سوق العمل 

المهارات العشر

غالباً تتطلب اعلانات التوظيف مهارات محددة يحتاجها رب العمل وحيث تعتمد تلك المهارات بصورة رئيسية على طبيعة الوظيفة وانشطتها.

مهارات التواصل مع الأخرين

القدره علي التواصل مع فريق العمل ومع العملاء بمختلف الوسائل سواء عن طريق البريد الالكتروني او اللقاء المباشر هي احدي اهم المهارات المطلوبة في سوق العمل حاليا وتعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل لذا فقد اصبح من الضروري علي كل باحث عن عمل ان يطور منمهاراته في التواصل وخاصه المرتبطة بالتواصل الحديث في استخدام (Social Media) حيث ان مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي تعد من اهم وسائل الدعاية لمختلف الشركات.

القدرة علي التعلم واكتساب خبرات جديدة 

يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة  وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل هذا بالإضافة الى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات. فالرغبة بالتعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل                                                                        ويمكنك القيام بتطوير مهاراتك في التعلم عن طريق :-

  • ممارسة هوايات جديدة حيث تتطلب الهواية الجديدة تعلم مهارات جديدة بالتأكيد الامر الذي سيجعلك متحفزا لتعلم المزيد باستمرار .
  • التسجيل في دورات جديدة او دورات عن طريق النت .
  • تخصيص جزء من وقتك للبحث والقراءة في مجال عملك والمواضيع التي تهمك فالقراءة هي افضل طريق للتعلم المستمر .

 المرونة والقدرة علي إدارة الأولويات 

أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك المطلوب منك في اليومالمهارات الشخصية

أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل في الواقع نحن نقضي معظم وقتنا في العمل لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة وان تكون تطلعك للعمل في هذه المهنه هو حبك لها وليس لمجرد جمع الاموال فقط وان تبذا اقصي جهد وتستغل كل الامكانيات المتاحة
وهناك مجموعة من النصائح تستطيع من خلالها تنمية مهاراتك وقدراتك :-

  • مهاره التعلم  يجب ان تكون اول مهارة تنميها وتطورها هي مهارة التعلم لانها تساعدك بشكل كبير في تطوير باقي المهارات الاخري,
  • احرص ان يكون لديك قدوه حيث وجود قدوه جيده تمتهن نفس المهنه التي تريد ان تعمل بها.
  • ضع هدفا وحاول الوصول اليه يكون لديك هدفا ما لتنمية وتطوير مهاراتك وقدراتك المختلفة الي درجة معينة يساعدك علي تنميه مهاراتك.

القدرة علي التحليل المنطقي والبحث العلمي 
تقييم الارباح والعائدات والتكاليف بالاضافة لتحليل سلوك المستهلك وارتفاع وانخفاض الطلب علي السلع وايجاد المعلومات المطلوبة بدقة وسرعه تعد من اهم المهارات الاساسية التي يتطلع اليها كل رب العمل وتمتلك قدره التمييز بالقرارات الصائبة والخاطئه في مجال عملك وان تمتلك قدره تقدير الموقف وكيفيه تحليله لتقوم برد الفعل المناسب .

 القدرة علي التخطيط والتنظيم بنجاح وفعالية 

يتعين عليك التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية وستساعدك مهاراتك في التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفائتك المهنية والتقدم في مسيرتك المهنية بمعنى ان تكون قادرا علي وضع خطط لحل مشاكل العمل وسير العمل بصورة مثالية وتنظيم الاولويات والاجتماعات وغيرها وادارة وقتك بفعالية  ويمكن تطوير مهاراتك في التخطيط والتنظيم عن طريق : 

  • تنظيم وقتك مع التركيز على العمل والدراسة والعائلة وان تضع بضع ساعات اضافية اثناء تنظيم يومياتك تستخدمها كـ ساعات  احتياطية
  • قراءة كتاب عن ادارة الوقت لتتعلم المزيد حول كيفية ادارة وقتك بشكل أفضل .
  • تنظيم الاحداث الاجتماعية والرحلات  يساعدك على التخطيط والتنظيم .

 التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات 

أصبح من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأعراق الأخرى.... في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التكيّف مع الثقافات والجنسيات المختلفة والتعامل بطريقة عادلة ومتساوية مع كافة الأشخاص.

 العمل بفعالية ضمن فريق 

يجب اجاده العمل مع الآخرين سواء كانوا زملائك في العمل او كانوا عملاء للشركة التي تعمل بها وهل تعمل بفعالية ضمن فريق عملك  من الضروري جداً المساهمة بفعالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك  فأصحاب العمل يبدون اهتماماً كبيراً بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أعضاء فريقك  ولكي تطور من مهاراتك في التواصل والعمل ضمن فريق القيام 

  •  الانضمام الي النوادي الموجوده في منطقتك
  •  ايجاد الطرق التي تساعدك علي التواصل مع زملائك في العمل بطريقه اكثر فعالية

التمتع بمهارات التعامل علي حل المشاكل والازمات 

تعني القدره علي ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجهك اثناء العمل وتستطيع ان تنمي قدراتك في حل المشاكل عن طريق :-

  • القراءة عن الاشخاص الذين وجدوا حلولا لمشاكل واجهتم من قبل.
  •  الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة في حل المشاكل والتعامل مع الازمات التي تواجها في الشركة.

حيث يبحث أصحاب العمل في المنطقة عن الأشخاص المبدعين والذين يفكرون بطريقة متميزة ومبتكرة. وقد برزت المهارات الإبداعية كواحدة من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في العام 2015.

10

اتقان اكثر من لغة

وتعتبر اللغة الانجليزية بمثابة اللغة المستخدمة للتواصل في عديد من الشركات في العالم العربي وحيث ان مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والانجليزية من اهم السمات التي تبحث عنها اغلبية الشركات وحيث ان القدرة على التعامل مع مختلف الجنسيات والتأقلم مع عادات وتقاليد محتلف الثقافات اصبحت ضرورة لا غنى عنها وخصوصا في مجال الشركات متعددة الجنسيات وبإتقان اكثر من لغة يساعدك في التواصل مع العملاء بفاعلية اكبر.