كم عدد أنواع الضرائب المطبقة بالمملكة العربية السعودية وفقاً لنظام ضريبة الدخل

 ضريبة الدخل فى المملكة العربية السعودية   وفقًا لنظام ضريبة الدخل  في المملكة العربية السعودية ، هناك 3 أنواع من ضرائب الدخل ، وهي: 1- ضريبة دخل الشركات والأفراد الأجانب بنسبة 20٪. 2- ضريبة الدخل على العاملين في الغاز بنسبة 30٪. 3- ضريبة الزيت والمواد الهيدروكربونية  وتقسم إلى ثلاثة أقسام:   أ- 50٪ للشركات التي يزيد صافي أصولها عن 375 مليوناً. ب- 75٪ للشركات التي...

 ضريبة الدخل فى المملكة العربية السعودية  

وفقًا لنظام ضريبة الدخل  في المملكة العربية السعودية ، هناك 3 أنواع من ضرائب الدخل ، وهي:

1- ضريبة دخل الشركات والأفراد الأجانب بنسبة 20٪.

2- ضريبة الدخل على العاملين في الغاز بنسبة 30٪.

3- ضريبة الزيت والمواد الهيدروكربونية  وتقسم إلى ثلاثة أقسام:

  أ- 50٪ للشركات التي يزيد صافي أصولها عن 375 مليوناً.

ب- 75٪ للشركات التي يزيد صافي أصولها عن 200 مليون ويقل عن 375 مليوناً.

ج- 85٪ للشركات التي يقل صافي أصولها عن 200 مليون.

هذا بالإضافة إلى ضريبة الاستقطاع ، والتي يتم تطبيقها على غير المقيم الذي يقدم خدمات لشخص مقيم ، ويتراوح المعدل بين  إلى 20٪ من قيمة المبلغ المدفوع.
طريقة المحاسبة

أ- الطريقة المحاسبية التي يتبعها دافع الضرائب يجب أن تشير بوضوح إلى دخله.

ب- إجمالي إيرادات ومصروفات الشركة المقيمة ولكل دافع ضرائب يحتفظ أو ملزم قانوناً بحفظ الدفاتر التجارية المتوافقة مع مبادئ المحاسبة المتعارف عليها في المملكة وفقاً لتلك الدفاتر بعد تعديل الحسابات لتتوافق مع قواعد هذا النظام.

ج- للأغراض الضريبية ، يجوز للشخص الطبيعي تسجيل معاملاته على “أساس المبدأ النقدي أو مبدأ الاستحقاق ” ولكن إذا كان إجمالي دخله من النشاط في سنة ضريبية يزيد عن المبلغ المحدد في اللوائح ، فيجب عليه استخدام هذا المبدأ من الاستحقاق في جميع السنوات الضريبية اللاحقة.

د- يجب على الشركة التي تمسك الدفاتر التجارية أو الملزمة قانونا بحفظها تسجيل الدخل والمصروفات على أساس مبدأ الاستحقاق وبخلاف ذلك يجوز له استخدام مبدأ الاستحقاق أو المبدأ النقدي لأغراض ضريبية.

هـ- باستثناء التغيير من المبدأ النقدي إلى الاستحقاق وفق الفقرة (ج) أو (د) من هذه المادة ، يجوز للمكلف تغيير سياسته المحاسبية بعد الحصول على موافقة الهيئة.

و – إذا قام دافع الضرائب بتغيير سياسته المحاسبية ، فيجب عليه إجراء تعديلات على بنود الدخل أو الخصومات أو الديون أو أي بنود أخرى في السنة الضريبية التي تلي التغيير ، بحيث لا يتم حذف أي عنصر أو يظهر أكثر من مرة

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *