ما هو الفرق بين مركز التكلفة ومركز الربحية؟

كل المؤسسات تحتوي على وحدات و أقسام و مراكز التي تساعد في انجاز و تنظيم المهمات و تنفبذها بكفاءة و فاعلية عالية و بأقل الموارد, و من هذه المراكز هي مركز التكلفة و مركز الربحية و ما ضروريان من الناحية الاقتصادية للمؤؤسات التي تساعد في تحديد التكاليف و الأرباح و الوضع المالي بشكل عام, و...

كل المؤسسات تحتوي على وحدات و أقسام و مراكز التي تساعد في انجاز و تنظيم المهمات و تنفبذها بكفاءة و فاعلية عالية و بأقل الموارد, و من هذه المراكز هي مركز التكلفة و مركز الربحية و ما ضروريان من الناحية الاقتصادية للمؤؤسات التي تساعد في تحديد التكاليف و الأرباح و الوضع المالي بشكل عام, و لنتمكن من التفريق بينهم سأقوم بتعريف كل مفهوم على حدى.

مركز التكلفة : هو وحدة داخل المؤسسة يتم استخدامه للتحكم و ادارة التكاليف و مراقبتها , و الادارة الجيدة للتكاليف تساعد على خفضها, أنواع مركز التكلفة: 
* مركز تكلفة الانتاج         
* مركز تكلفة العمليات
* مركز تكلفة الخدمة       
* مركز كلفة التشغيل.
و مراكز التكلفة تبين حجم الانفاق على منتج معين و مدى الاستفادة من المنتج, و تحديد الوحدات و الأقسام التي تكون عبء على المؤسسة و تقوم بصرف تكاليف عليها.

مركز الربحية : هو مركز داخل المؤسسة يساعد على زيادة الارباح من خلال زيادة المبيعات و خفض التكاليف, و من مهامه قياس أرباح كل مركز من مراكز المؤسسة, الرقابة على الكلف و الايرادات لكل مركز , و توزيع المصادر بشكل سليم لكل قسم حسب الاحتياجات, و تحديد الأقسام التي تساعد  المؤسسة على تحقيق الربح.

و يكمن الفرق بين مركز التكلفة و الربحية بأن مركز التكلفة مسؤول عن التكاليف فقط , بينما الربحية مسؤولة عن الايرادات و الكلف, بالاضافة يوجد العديد من مراكز التكلفة داخل مراكز الربحية , و هذا يدل على أن مركز الربحية تقع على عاتقه مسؤولية مضاعفة على عكس مركز التكلفة.

1تعليق

Ibrahem Arafa

شكرا جزيلا

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *