ما هي أوجه الإختلاف الأساسية بين النظم المحاسبية اليدوية والإلكترونية؟

تقسم الأعمال المحاسبية إلى مراحل تبدأ بجمع البيانات ثم تسجيلها ثم معالجتها و بعد ذلك يحين وقت إعداد التقارير والقوائم المالية و إيصال المعلومات الهامة لأصحابها و تنتهي بتخزين هذه البيانات لاستخدامها في وقت لاحق ان تطلب الامر .و من هنا نستطيع تقسيم الأنظمة المحاسبة إلى قسمين :نظام المحاسبة اليدوي و نظام المحاسبة المحوسب وذلك حسب...

تقسم الأعمال المحاسبية إلى مراحل تبدأ بجمع البيانات ثم تسجيلها ثم معالجتها و بعد ذلك يحين وقت إعداد التقارير والقوائم المالية و إيصال المعلومات الهامة لأصحابها و تنتهي بتخزين هذه البيانات لاستخدامها في وقت لاحق ان تطلب الامر .
و من هنا نستطيع تقسيم الأنظمة المحاسبة إلى قسمين :
نظام المحاسبة اليدوي و نظام المحاسبة المحوسب وذلك حسب الطريقة التي يتم من خلالها انجاز  العمل المحاسبي و إتمام جميع مراحل لمحاسبة كاملة.

تعريف بسيط لنظام المحاسبة اليدوي
يتم من خلاله إتمام جميع المراحل المحاسبية بشكل يدوي باستخدام موظف محاسبة مختص و ورقة و قلم دون الرجوع إلى برامج و تطبيقات محوسبة.
لهذا النوع من المحاسبة ايجابية مهمة جدا و هي بقاء المعلومات المحاسبية بأمان إذ تتواجد عند

موظف المحاسبة فقط و هي بعيدة كل البعد عن السرقة و الاختراق و سهولة النقل  الالكتروني,أما أهم السلبيات فهي أنها تستغرق وقت و جهد طويل في إتمام المراحل المحاسبية كلها.

تعريف بسيط لنظام المحاسبة الالكترونية 
هو النظام المحاسبي الذي يتم فيه إتمام معظم مراحل المحاسبة باستخدام البرامج و التطبيقات المحوسبة و يتطلب من موظف المحاسبة إدخال و تسجيل البيانات فقط و باقي عمليات المعالجة تتم من خلال البرامج بشكل تلقائي أو حسب الطلب.
أهم ايجابيات قدرة على حل الحسابات المعقدة والكبيرة بشكل سريع أما أهم السلبيات فهي إمكانية تعرض البيانات للفقد بمجرد انقطاع التيار أو تعرضها للاختراق .
 
 أهم الفروقات بينهم :


1-في النظام المحوسب تكون نتائج التقارير و القوائم المالية أدق منه في النظام اليدوي و ذلك اعتمادا على دقة الموظف في إدخال البيانات
2-تعد الأنظمة المحاسبية مكلفة جدا و تتفاوت أسعارها حسب حجم الشركة و استخداماتها أما اليدوي فهو لا يكلف شيء تقريبا.
3-المحوسب يوفر إمكانية إنشاء نسخ احتياطية للملفات و البيانات أما اليدوي فمن الصعب إنشاء أكثر من نسخة إنما تكون نسخة واحدة من الملفات و قد تعرض للتلف من كثرة الاستخدام.
4- في النظام المحوسب يمكن استعادة البيانات و مراجعتها بشكل أسرع من النظام اليدوي .
5-يعتبر العمل بالنظام اليدوي ممل و روتيني بالنسبة لموظف المحاسبة أما عند الاعتماد على الأنظمة الحاسوبية في ذلك فيكون دور الموظف رئيسي لكنه ثانوي ولكن يتطلب منه اكتساب مهارات التعامل مع هذه الأنظمة .

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *