كيفية تأسيس شركة في مصر؟

كيفية تأسيس شركة في مصر؟

هل تريد تسجيل شركة في مصر؟ هل يمكنك اختيار أفضل أنواع الشركات التي تناسب عملك؟ هل تحتاج إلى مساعدة للتمييز بين أنواع الشركات المختلفة؟

في هذه المقالة ، سنبذل قصارى جهدنا للرد على هذه الاستفسارات بالتفصيل.

لمحة عن مصر

مصر دولة كبيرة ذات كثافة سكانية عالية تزيد عن مائة مليون نسمة ، تقع في الركن الشمالي الشرقي من إفريقيا وجنوب غرب آسيا. يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن الشرق فلسطين ، ومن الجنوب السودان ، ومن الغرب ليبيا.

نظرًا لموقعها الرائع ، تعتبر مصر نقطة محورية لجميع المستثمرين في جميع أنحاء العالم. ولأن مناخ الاستثمار يتأثر بالعديد من العوامل ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: البنية التحتية ، والقوى العاملة ، والأمن القومي ، والاستقرار السياسي ، والضرائب ، وسيادة القانون ، وحقوق الملكية ، واللوائح الحكومية ، وشفافية الحكومة ، ومساءلة الحكومة. تصدر مصر قوانين وأنظمة تحكم الظروف الاقتصادية والسياسية ، حيث من المعروف أن الاستقرار عامل مهم للغاية في الاستثمار ، مما يؤثر على بيئة الاستثمار للمستثمرين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة الراغبة. في الاستثمار وتأسيس شركة في مصر ، ستعمل هذه البيئة على توسيع فرص الاستثمار وتوفير الأمن المطلوب لها.

ومن هذه القوانين قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 الذي ينظم تكوين الشركات وطرق الاستثمار وأنواع الشركات ومتطلبات تأسيس شركة في مصر. سيتم مناقشة كل هذه النقاط على النحو التالي:

أولاً: أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر:

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هي السلطة المسؤولة عن تأسيس الشركات ، والقوانين المنظمة لتأسيس الشركات منذ إنشائها حتى حلها هي قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 ، وقانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 ، و قانون السوق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

فيما يلي أهم الشركات المنشأة بموجب قانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981:

1. الشركات المساهمة

2. الشركات ذات المسؤولية المحدودة

3. فرع شركة أجنبية

4. شركات الشخص الواحد

1. الشركات المساهمة

الشركات المساهمة هي شركة يقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية ، وتقتصر مسؤولية المساهمين على قيمة أسهمهم. يجوز إغلاق الشركة أو إدراجها ويكون للشركة اسم تجاري مشتق من الغرض ، ويجب أن يتضمن الاسم التجاري للشركة اسم أو لقب واحد أو أكثر من مؤسسيها.

التأسيس:

شهادة عدم غموض لاسم الشركة للتأكد من عدم خلط اسم الشركة مع شركة أخرى.

 أن تكون الشركة المساهمة مسجلة في مكتب السجل التجاري وتخضع لرقابة الهيئة العامة للاستثمار.

يجب أن يتضمن الاسم التجاري للشركة اسم أو لقب واحد أو أكثر من مؤسسيها

قبل التأسيس ، يجب إيداع 10٪ من رأس المال لدى أحد البنوك المرخصة من قبل البنك المركزي المصري ويجب إصدار شهادة بنكية.

الهدف:

تنص القوانين واللوائح المعمول بها على أنشطة الشركات المساهمة مثل أي كيان تجاري آخر.

الادارة:

يجب ألا يقل عدد المساهمين في الشركات المساهمة عن ثلاثة.

يتولى إدارة الشركات المساهمة مجلس إدارة يتألف من ثلاثة أعضاء على الأقل يتم انتخابهم لفترة محدودة

رأس المال:

رأس المال المصدر للشركات المساهمة التي لم تصدر أسهمها للاكتتاب العام (شركة مقفلة) يتكون من 250.000 جنيه بشرط دفع جزء (10٪) عند التأسيس.

يتم دفع 25٪ من رأس المال المصدر خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التأسيس ، وفي غضون خمس سنوات يتم دفع باقي رأس المال.

رأس مال الشركات المصدرة لأسهمها للاكتتاب العام 500 ألف جنيه مصري

يجب ألا يقل رأس المال المصدر للشركات القابضة التي يكون الغرض منها تأسيس الشركات أو زيادة رأس مالها عن 5.000.000 جنيه بشرط دفع 25٪ عند التأسيس وألا يزيد رأس المال المصرح به عن عشرة أضعاف رأس المال المصدر.

الضرائب:

يتم احتساب الضرائب على الشركات المساهمة من خلال الأرباح.

المكاسب:

أن لا تقل حصة موظفي الشركة في الأرباح المراد توزيعها نقداً عن 10٪ بشرط ألا تتجاوز إجمالي الأجور السنوية لموظفي الشركة.

2. الشركات ذات المسؤولية المحدودة

 الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة مغلقة بسبب مسؤولية الشركاء المحدودين عن قيمة حصصهم في الشركة.

يجب أن يكون للشركة اسم خاص ، ويجوز أن يكون اسمها مستمدًا من الغرض منها ، ويجوز أن يشتمل عنوانها على اسم شريك أو أكثر.

التأسيس:

أن تكون الشركة المساهمة مسجلة في مكتب السجل التجاري وتخضع لرقابة الهيئة العامة للاستثمار

يتم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بمجرد تسجيلها في السجل التجاري

الهدف:

لا يجوز للشركات ذات المسؤولية المحدودة القيام بالتأمين أو العمل المصرفي أو الادخار أو تلقي الودائع أو استثمار الأموال لحساب الآخرين. كما يحظر عليهم القيام بأي نشاط يقيده القانون لشركة من نوع آخر

 يمكن للشركات ذات المسؤولية المحدودة القيام بأي نشاط تجاري مشابه للكيانات التجارية الأخرى بغض النظر عن مجالات الأنشطة السابقة ، مع مراعاة القيود العامة للقوانين واللوائح المعمول بها

الادارة:

 قد تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة مملوكة لأجانب (100٪) ولا يوجد نص صريح يشير إلى حد أقصى لملكية رأس المال من قبل الأجانب

 لا يجوز أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لكيان واحد بموجب القانون المصري. ومن ثم ، يلزم وجود شريكين على الأقل. فيما يتعلق بالإدارة ، يكون تعيين المديرين من قبل الشركاء

يجب أن يكون هناك مدير واحد أو أكثر ، ويجب أن يكون هناك مدير مصري واحد على الأقل.

رأس المال:

لا يوجد حد أدنى لرأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة

الضرائب:

يتم احتساب الضرائب على الشركات ذات المسؤولية المحدودة من خلال أرباحها السنوية

المكاسب:

لا يتم توزيع أرباح الشركة ذات المسئولية المحدودة على الموظفين في حالة عدم تجاوز رأس المال 250 ألف جنيه ، فلا تلتزم الشركة بتوزيع جزء من الأرباح على الموظفين. إذا بلغ رأس المال رأس المال المشار إليه يوزع 10٪ من صافي الأرباح على الموظفين بشرط ألا يتجاوز إجمالي القيمة السنوية للرواتب والأجور المستحقة للموظفين.

3. فرع شركة أجنبية

لا يمكن تسجيل فرع لشركة أجنبية في مصر إلا للقيام بأعمال البناء أو العمل التعاقدي بشكل عام وفقًا لعقد مبرم مع أي كيان مصري ، سواء كانت الحكومة المصرية أو القطاع العام أو الشركة الخاصة.

تسجيل فرع شركة أجنبية:

يجب على أي شركة أجنبية ترغب في فتح فرع تسجيل الفرع في السجل التجاري والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أيا كان شكلها القانوني والتي تمارس أي نشاط تجاري أو مالي أو صناعي أو تعاقدي في مصر.

الهدف:

 يمكن للفرع ممارسة أي نشاط في مصر بحيث يكون مسجلاً له في السجل التجاري بشرط أن يكون لديه عقد موقع مع جهة مصرية سواء كان هذا الكيان من القطاع العام أو القطاع الخاص لتقديم الخدمات التي يشملها هذا. النشاط ، وتلك الأنشطة التي ستتم مزاولتها يجب أن تكون حيث الفرع المنصوص عليه في العقد في مصر.

الادارة:

يمكن إدارة فرع لشركة أجنبية من قبل مدير أجنبي بعد تعيينه من قبل الشركة الأم ، وسيكون الفرع تحت السيطرة الكاملة للشركة الأم ، وتخضع أنشطة المكتب للمراجعة من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمجانية. مناطق لضمان الامتثال للقوانين واللوائح.

رأس المال:

لا يوجد حد أدنى لرأس المال لأي فرع أجنبي ، ومع ذلك ، يجب إجراء المعاملات الأولية بالعملة الأجنبية عن طريق التحويل إلى مصر من خلال أحد البنوك المصرية.

الضرائب:

تخضع أرباح الفرع كغيرها من الشركات المصرية للمعاملة الضريبية.

المكاسب:

يوزع 10٪ من صافي الربح على الموظفين بشرط ألا يتجاوز إجمالي القيمة السنوية للرواتب والأجور المستحقة للموظفين

4- شركة الشخص الواحد:

شركة الشخص الواحد هي نوع جديد من الشركات تمت إضافته في قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 بعد تعديله الأخير في 2018 ؛ من خلال هذا النوع من الشركات ، يصبح المستثمر الصغير قادرًا على إنشاء شركة بمفرده.

 شركة الشخص الواحد هي شركة مملوكة لشخص واحد سواء كان كيانًا طبيعيًا أو معنويًا ، ويكون مالك الشركة مسؤولاً فقط عن التزامات الشركة في حدود رأس المال.

مزايا شركة الشخص الواحد:

 تحتاج الشركة المكونة من شخص واحد إلى مؤسس واحد فقط ، وبالتالي فإن الفرصة متاحة لصغار المستثمرين لامتلاك شركة دون الحاجة إلى وجود عدد معين من الشركاء أو المساهمين. نظرًا لأن الشركة المكونة من شخص واحد هي المالك المشارك المسؤول عن حصته فقط في حدود رأس مال الشركة.

ميزة أخرى لشركة الشخص الواحد هي أن اتخاذ القرار يكون داخل الشركة بصفته المالك الوحيد للشركة وأنه يمارس جميع الصلاحيات الممنوحة له.

إنشاء ونطاق العمل:

يتم تأسيس الشركة المكونة من شخص واحد بواسطة كيان طبيعي أو قانوني واحد فقط ، وقد لا يكون لها شريك آخر داخل الشركة.

يتم تأسيس الشركة من قبل نفس الشخص أو من ينوب عنه بتقديم طلب إلى الهيئة. يكون لكل شركة نظام داخلي خاص بها يتضمن اسمها والغرض من تأسيس الشركة وبيانات الشخص ومدتها وكيفية إدارتها وعنوان مركزها الرئيسي وفروعها ومقدار رأس مالها و تصفية الشركة. وأية بيانات واردة في اللائحة التنفيذية.

الحد الأدنى لرأس مال الشركة المكونة من شخص واحد هو 50،000 جنيه مصري ، يتم دفعه بالكامل عند التأسيس.

الضرائب:

يتم احتساب الضرائب على الشركات الفردية من خلال أرباحها السنوية

ثانياً: المستندات المطلوبة لتأسيس الشركات:

  1. شهادة عدم الغموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
  2. شهادة بنكية تفيد بإيداع رأس المال لدى البنك.
  3. وكالة من المؤسسين أو الشركاء عند تأسيس الوكيل.
  4. نسخة من الرقم القومي للمؤسسين أو نسخة من جواز السفر للأجانب.
  5. شهادة من مدقق الحسابات بقبول التعيين

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *