التسويق الرقمي واهم انواعه و الاخطاء الشائعة

في هذا الموضوع سنتحدث عن أنواع التسويق الرقمي المنتشرة مع التحدث عن كل نوع منهم على حدة بحيث يمكنك الاعتماد علي أي من هذه الأنواع في التسويق الخاص بشركتك او نشاطك بشكل عام وكذلك إن لم تكن قد قمت بالتفكير في الاعتماد علي أحد هذه الأنواع من التسويق الرقمي ففكر في ذلك بعد قراءة هذا الموضوع.

اهم انواع التسويق الرقمي

تسويق المحتوى

بشكل عام يعتمد كل ما يتعلق بالتسويق الرقمي على تسويق المحتوى ونقصد بذلك إنشاء محتوى تشاركه مع عملائك لتشجيعه على الشراء منك.

التسويق عبر السوشيال ميديا

ونحن هنا نتحدث عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي بهدف الترويج للمحتوى الخاص بك  وكذلك مطالبة الأشخاص بمشاركته مع اصدقائهم, فمن خلال نشر محتوى مناسب لجمهورك والترويج له ستحقق تواجد جيد عبر السوشيال ميديا وما يترتب عليه هو بالطبع توعية اكثر حول منتجك او خدمتك وكذلك مبيعات اكثر.

السيو-Seo (تحسين محرك البحث)

تعني سيو استخدام المعلومات التي توفرها محركات مثل جوجل ,بينج ,الخ., لجعل عدد أكبر من الأشخاص يزورون موقع الويب الخاص بك أو صفحات الهبوط لمنتجاتك, عن طريق استخدام مصطلحات البحث داخل المحتوى الخاص بك ,بالإضافة إلى إنشاء إعلانات بمصطلحات بحث التسويق المدفوع الذي يركز على مصطلحات البحث وأكثر من ذلك يمكنك البحث عن الـ Seo ومعرفة المزيد عنه.

التسويق بالعمولة

هذه طريقة رائعة للحصول على المزيد من المبيعات  لعقاراتك دون أي تدخل منك ,الأمر يتلخص في ان بعض الاشخاص يقومون بتسويق منتجاتك او عقاراتك بالتنسيق مع شبكة تسويق بالعمولة او ما يسمي (افلييت) لإجراء مبيعات وعمولة من تلك المبيعات

التسويق عبر منشئي المحتوى

يقصد بالتسويق عبر منشئي المحتوى ,هو إنشاء شراكة اعلان عن منتجك بينك وبين أحد منشئي محتوى السوشيال ميديا الذين يمتلكون جمهور مخلص والاهم ان يكون هذا الجمهور مهتم بمنتجك او خدمتك ,تنص هذه الشراكة على أن يوصي منشئ المحتوى جمهوره بمنتجك ويحثهم على شرائه.

قد يكون إنشاء شراكة مع منشئي المحتوى الكبار هو شئ صعب للغاية ومكلف ,ولكن في معظم الأحوال يكون منشئي المحتوى الصغار ذو تاثير عالي ايضاً ولكن الأهم من حجم جمهوره هو فئتهم وهل هم مهتمين بمنتجاتك ام لا.

بعض الأخطاء لا ترتكبها أثناء التسويق الرقمي

إذا كنت صاحب عمل ولديك خطط لبدء حملة تسويق رقمية، فتأكد من تجنب ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة فإن ارتكاب الأخطاء أمر شائع جدًا في تنفيذ مثل تلك الامور.

1. عدم وجود أهداف واقعية

إذا لم يكن لديك خطة فلا يمكنك إنشاء حملة تسويق فعالة, وكذلك بدون بعض الأهداف لن تصل إلى أي مكان, ففي غياب أهداف منطقية لن ينمو عملك على الإطلاق, لذلك الأهداف غير الواقعية هي مصدر تأخر استيعاب أي نشاط لقوته التسويقية.

كذلك تحتاج إلى تتبع أهدافك لمعرفة مقدار النجاح الذي حققته كل وقت وآخر, سيساعدك هذا أيضًا في تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تحسينات لذا تأكد من أن أهدافك محددة وقابلة للقياس ومنطقية.

2. استهداف الجمهور الخاطئ

عدم استهداف الجمهور المناسب هو خطأ تسويقي شائع جداً, إذا كنت ستركز على جمهوركبير وغير محدد فستحصل على مشاهدات وزيارات كثيرة جداً, ولكن قد تشعر بالإحباط عندما لا يشترون منتجاتك أو خدماتك, استهداف الجمهور الخطأ ليس فكرة جيدة وسينتهي بك الأمر إلى إضاعة الكثير من الوقت والمال, كل ما عليك القيام به هو زيادة الجمهور ذو الصلة بالمحتوى الخاص بك عن طريق تضييق دائرة استهدافك إلى الفئات المعنية بالتحديد.

3. إهمال العملاء الموجودين

إذا كنت تحاول جذب عملاء جدد فقط، فأنت ترتكب خطأ فادحًا. تحتاج أيضًا إلى التركيز على عملائك الحاليين للاستمتاع بمعدل تحويل أعلى, ولا تجعل سعيك لكسب عملاء جدد يجعلك تهمل عملائك القدامى سواء من دعم أو الرد على الشكاوي والاقتراحات ومعالجتها.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *