كيفية اصدار خطاب الضمان

كيفية اصدار خطاب الضمان  والعلاقة بين اطرافه

كما تحدثنا من قبل عن ما هو خطاب الضمان وانواع الخطابات 

ابتدائي و نهائي و دفعه مقدمة و ضمان اتمام التنفيذ….،الخ. بمثابة تامين يوضع فى بداية العمل بالمقاولة اتمام المقاولة ويتم صرفها فى نهاية المشروع، اما اذا لم يلتزم المقاول اتجاه المالك بالاعمال الموكله الية فيقوم المالك بصرف كامل قيمه خطاب الضمان من البنك ويرجع البنك بدوره ليخصمها من المقاول.

سنتحدث فى هذا المقال عن علاقات اطراف الخطاب بعضهم ببعض ، وكيفية اصداره

نجد أن أطراف عملية اصدار الخطاب هم  ثلاثة اطراف : –

الأول:- العميل أو “ الجهة المالكة للمشروع “ -فى نشاطنا نشاط المقاولات – وهو الذي يصدر بناء على طلبه ولحسابه خطاب الضمان.

الثاني:- المستفيد ” المقاول العام “، وهو الذي يصدر لصالحه الخطاب 

الثالث:- البنك ، وهو الجهة المصدرة للضمان نيابة عن عميله “المقاول العام” ولحسابه ويقبل بهذا أن يضمنه لدي المستفيد “المالك للمشروع -العميل بالنسبة للمقاول-” فى مبلغ الضمان.

علاقة كل طرف بالاخر 

1- المقاول العام ب البنك مصدر الخطاب : هو عميل لهذا البنك ويتقدم الى البنك بطلب لكفالته فى اصدار الضمان عنه للجهة المستفيدة “المالكة للمشروع” وعتبر هذا الطلب والموافقة عليه من قبل البنك بمثابة إيجاب من الطرفين بقلول طلب كفالة المقاول العام وإيجاب من المقاول العام لكفالة البنك عنه.

2- الجهة المالكة للمشروع “المستفيد من خطاب الضمان” ب البنك بمجرد إصدار البنك لخطاب الضمان ووصوله إلى علم المستفيد أصبح البنك ملزم تجاه المستفيد بكامل الشروط الواردة فى خطاب الضمان وبرأت ذمة المقاول العام “عميل البنك” من تقدين التقديم النقدي الذي يحتاجه المستفيد “الجهة المالكة”.

3- المقاول العام”عميل البنك” ب الجهة المالكة للمشروع “المستفيد من خطاب الضمان” : علاقة تعاقدية كما فى حالة عقود المقاولات والتوريدات، وقد تكون تعاقدية كما فى حالة خطابات الضمان الابتدائية المصدرة لجدية العطاءات المقدمة وكل ما من شأنه إلزام عميل البنك بإيداع تأمينات نقدية.

غطاء خطابات الضمان

يتمثل غطاء خطاب الضمان فى الضمانات التى يقدمها المقاول العام للبنك التابع له لتغطية مركزه المالى عن كل مبلغ يتعهد بدفعه لو اضطر ابنك لذلك تنفيذ للخطاب.

وتنقسم تصنفيات الخطابات الى تصنيفين :

1- التصنيف على اساس القيمة

  • مادي:- مثل النقدية أو أوراق مالية أو شهادات إستثمار أو ودائع.
  • غير مادي:- أن يكون هناك كفيل اخر يكفل المقاول العامل للوفاء بقينة الغطاء فى حالة مطالبة الجهة المالكة للمشروع “المستفيد من الضمان” بالقيمة وعدم دفع المقاول العام “عميل البنك” لها 

2- التصنيف على اساس الكمية المقدمة فى مقابلها 

  •  غطاء كامل:- عند دفع العميل قيمة خطاب الضمان بالكامل يجب ان نعلم أن قيمة هذا الغطاء تكون دائما وأبدا بمنأي عن الدائنين بخصوص الحجز عند المنازعات، وأن بقيمة هذا الغطاء يتم أضافة حساب غير شخصي يسمي حساب إحتياطي خطابات الضمان 
  • غطاء جزئي:- من الممكن اصدار الخطاب بتغطية جزء من قيمته أو بدون غطاء من الاساس وهذا يرجع الى قوة وسمعته الخارجية ومصداقية المقاول العام “عميل البنك” فى السوق ولدي البنك نفسه.

كيفية إصدار خطاب الضمان ؟

يقوم عميل البنك بتوقيع نموذج خطابات الضمان أو طلب مقدم بمعرفته يتضمن أسم المستفيد من الضمان،عنوانه،نوع الخطاب،الغرض منه، والتصريح الواضح للبنك بدفع كل أو بعض مبلغ الضمان إلى المستفيد لدي أول طلب منه ورغم أية معارضة قد يبديها العميل من التصريح للبنك بالخصم من حسابه الجاري الجزء غير المغطي من الضمان وكذا العمولات والمصاريف المقررة.

تضيف بعض البنوك نصا صريحا يقضى بأن يكون له الحق فى تجديد أو تعلية ، تخفيض سريان خطاب الضمان بعد إنتهاء مدته أو الإفراج عنه  إذا طلب المستفيد ذلك ، أو بأن يفوض العميل البنك ويوكله فى التجديد ، وذلك النص يعتبرشرط إذعان حيث يضطر عميل البنك إلى الموافقة عليه للحصول على خطاب الضمان ، بمكن لعميل البنك أن يقاضي البنك ويطلب اعفاءه من هذ النص او الشرط الخاص بالنبك :فإذا أعفاه القاضي لم يكن ملزما بالتجديد ويكون البنك ملزما وحده بأداء قيمة الخطاب إذا كان أصدر التجديد دون موافقة عميل البنك . -لذلك ينصح بعدم إدراج مثل ذلك النص فى طلب إصدار الخطاب

بعد الموافقة من البنك والقيام بالإجراءات الروتينية من التحقق من صحة التوقيع وخلافه من الإجراءات الداخلية للبنك يتم إصدار خطاب الضمان ومن ثم يتم إشعار المستفيد “الجهة المالكة للمشروع” عن طريق البريد الموصي عليه (المسجلأو قد يتم تسليمه للعميل باليد من قبل مراسلي البنك مع التوقيع على الأستلام.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *