ماهى الحسابات المنتظمة او النظامية شرح مبسط

الحسابات المنتظمة أو النظامية   و تفرق اية عن مسك السجلات “! وليه مطلوبة من قبل الجهات الحكومية  والاغلب  فرض وليس اختيارى   

 المقال ده مخصوص ليك

ماهو الهدف الاساسى من وجود المحاسبة 

ببساطة الهدف الأساسي من وجود المحاسبة و الأنظمة هو المعلومات النهائية   اللي  بنشوفها  في صورة تقارير دورية أو سنوية  و المقصود ليس اي   معلومات  و باي طريقة فالمعلومة اذا لم تكن  مفيدة و تم الحصول عليها بطريقة موثوقة و صحيحة ودقيقة   صارت بلا نفع . 

ما هى الحسابات المنتظمة

 الحسابات المنتظمة هي منظومة كاملة  من  آلية إثبات و تسجيل ومعالجة و توجيه  وتنظيم الأنشطة المالية  للخروج بالمعلومة  المالية في الصورة المطلوبة “الشكل النهائي” مع الاحتفاظ بالسجلات  . 

ومعنى كده ان مسك السجلات ما هي الا عنصر من عناصر منظومة الحسابات  المنتظمة  كونك تسجل لا يعني أن مستندات و طريقة التسجيل صحيحة 

بمعنى أكثر 

ان هناك نظام مترابط من بداية عمل فاتورة أو سند إلى التقارير  النهائية التي تقدم لك ولغيرك سواء  التسجيل تم يدوي  أو بسيستم   يجب أن يكون الهدف من البداية الوصول لموصفات محددة للمعلومة المستخرجة  التي منها الملائمة و موثقية و يعتمد عليها  وقابلة للمقارنة   ، متسقة ، وثابته . 

هل يوجد جهات تطلب المعلومات سواء داخلية او خارجية ؟ 

نعم و كل جهة لها  موصفات للمعلومة المطلوبة فمثلا  المطلوب للبنوك و وزارة التجارة  غير المطلوب لممثلي الزكاة و الضرائب ده غير  طلبات الإدارات الداخلية والملاك الخ 

هل لازم اعتمد أكثر من طريقة تسجيل لتلبية كل تلك الطلبات 

الإجابة فقط اعتماد نظام حسابات منتظمة  وحيد يقوم عليه إدارة مالية  أو محاسب  على كفاءة مقبولة  وإياك تهمل دور المحاسب أو كفاءته فمثلا  الفاتورة لها شروط لقبولها  كمستند لدى هيئة الزكاة و الضرائب أو وزارة التجارة و المحاكم التجارية  لمجرد إهمال تلك الشروط تتعرض المنشاءة لمخاطر مع تلك الهيئات عند الحاجة لها لإثبات الحقوق .

بهذا الشكل هل يتم  تعظم دور المحاسب 

بعيد عن سوء الظن اطلع حواليك على اي شركة ناجحة أو مستمرة مع وجود أزمات  و اسئل عن دور قسم الحسابات داخلها و خد بالك قسم الحسابات لو على كفاءة عالية شركتك حساباتها هتكون زي الساعة و في مأمن من مخاطر كتير .

ضيف انه بيسهل عليك القيام بالإدارة و التوجيه  وتجنب المخاطر بناء على معلومات موثوقة و وسهلة مهما كان حجم و تعقيدات النشاط +بيأمن المعلومات و الوثائق  تجاه الأنظمة و المؤسسات الحكومية .  

ده كان إيجاز عن الحسابات المنتظمة لكن تفاصيل  التفاصيل مملة

انصحك بمشاهدة ايضا 

ضريبة القيمة المضافة ومعالجتها محاسبيا 

تعلم ارشفة المستندات بشكل عملي 

كيف تعد دليل محاسبى لشركة مقاولات ؟

هل عهد الموظفين تسبب لك الإزعاج  

التعامل مع شركاء الاستثمار العقاري وتوزيع الارباح  

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *