المقالات

ماهى محاسبة التكاليف + تحميل كتاب محاسبة التكاليف pdf مجانا



ما هي محاسبة التكاليف:-

يعتبر نظام محاسبة التكاليف نظاما فرعيا للمعلومات ضمن عناصر أو أجزاء لنظام المعلومات المحاسبي على مستوى المنشأة . 

ويتكون نظام محاسبة التكاليف كغيرة من النظم من مجموعة من الاجزاء او العناصر لنظم فرعية تعمل معا وفق إجراءات وقواعد محددة بغية تحقيق مجموعة من

 الأهداف المحددة أيضا .

وعلى ذلك يمكن القول أن نظام محاسبة التكاليف يسعى لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لإدارة المنشأة من خلال تحقيق الأهداف التالية:- 

 أهداف محاسبة التكاليف

توجد مجموعة من الأهداف التي تختص بمحاسبة التكاليف والتي تتضمن:-

  • تحديد تكلفة النشاط :

يعتبر هدف تحديد تكلفة النشاط من أقدم الأهداف التى يسعى نظام محاسبة التكاليف إلى تحقيقها وليس بخلاف أن تحديد تكلفة النشاط يعتبر أمراً ضروريا لتحديد نتيجة أعمال المنشأة فى نهاية الفترة ويعتبر ضروريا أيضا لتصور مركز مالى سليم للمنشأة .فبقدر ما يتم بتحديد تكلفة النشاط بدقة بقدر ماتتحقق سلامة نتيجة الأعمال وقائمة المركز المالى .

  • توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط :

يعتبر التخطيط من أهم وظائف الادارة الحديثة  ذلك لأن التخطيط يمثل الاداة الفعالة للربط بين أهداف المنشأة والامكانيات المتاحة لها ( سواء إمكانيات بشرية أو إمكانيات مادية ) لتحقيق تلك الأهداف .وقد أصبحت وظيفة التخطيط وظيفة صعبة بل ومعقدة نظراً لما يتميز به العصر الحديث من تقدم تكنولوجى وما يصاحب ذلك من حركة وعدم استقرار مما يصعب من عملية التنبؤ بما ينطوى علية المستقبل من أحداث وتؤثر على عملية التخطيط العلمى الرشيد .

  • توفير البيانات والمعلومات اللازمة للرقابة : 

  1. يعتبر من أهداف الرقابة على التكاليف وعلى الأداء بصفة عامة من أهم الأهداف التى يسعى نظام التكاليف الى تحقيقها بل لا يعتبر مبالغة اذا قلنا أن هذا الهدف أصبح فى مقدمة أهداف نظام محاسبة التكاليف نظرا لاهمية لأن الرقابة من أهداف المنشأة 
  2. توفير البيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات 
  3. يمثل إتخاذ القرارات عصب الوظيفة الادارية فى أى منشأة ذلك لأن إدارة المنشأة تهدف إلى تحقيق الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة لها .
  4. ولهذا فهى تسعى دائما الى إتخاذ القرارات فى مجالات النشاط المختلفة ( إنتاج – تسويق –شراء - .... الخ ) بالأسلوب الذى يحقق الهدف العام للمنشأة مع العمل على إزالة التعارض وتحقيق التوازن بين أهداف مجالات النشاط المختلفة بصورة تحقق فى النهاية الهدف العام للمنشأة .

 مجالات محاسبة التكاليف

من المجالات التي تقوم محاسبة التكاليف بالعمل بها ومنها:-

  1. تقوم بتطوير الشركات متعددة الجنسيات والتي توجد في جميع أنحاء دول العالم.
  2. تقوم بقياس وتحليل التكاليف الخاصة بالشركة.
  3. تتحكم في تحديد التكاليف الإنتاجية أو التسويقية حيث أنها تساعد في تحديد تكلفة السلع، والخدمات المعتمدة عليها.

العوامل التي تؤثر على محاسبة التكاليف

تتأثر محاسبة التكاليف ببعض  العوامل ومن ضمنها:-

  1. تتأثر بالتعرف على طبيعة الطرق المستخدمة في الإنتاج.
  2. تتمكن من تحديد مواصفات السلع.
  3. تتأثر محاسبة التكاليف للعض من المهام الموزعة بالشركة.

الاستعلام عن الأنظمة الخاصة بمحاسبة التكاليف

 تعد الأنظمة الخاصة بمحاسبة التكاليف هي مجموعة الإجراءات المتبعة في القيام بمعالجة وتبويب التكاليف حيث أنها تختلف طبقًا للنظام المتبع من قبل الشركة.

نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية

يعتمد على قياس التكاليف التي يتحملها كل أمر إنتاجي حيث يتم فيه القيام بتجميع كافة التكاليف الخاصة بالأمر الإنتاجي وتحديد الخصائص التى يطلبها العميل حيث أنه يتناسب مع المطاعم بحيث يتم احتساب التكاليف الخاصة بكل وجبة.

نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

يعتمد على قياس التكاليف فى الأنشطة التى يتصف إنتاجها مثل المصانع في القيام بتحديد عناصر التكلفة من مواد مباشرة وأجور مباشرة تكاليف إضافية غير مباشرة.

أهم طرق محاسبة التكاليف

هناك بعض من الطرق العديد لمحاسبة التكاليف ومن ضمن هذه الطرق:-

1-الطريقة الكلية :

تعتمد على إحتساب كافة التكاليف ولعل هذه النظرية هي المناسبة مع مبادئ ومفاهيم المحاسبة المالي حيث أنها من أقدم الطرق المتبعة في محاسبة التكاليف ويعاب عليها إغفالها عن تحديد التكلفة.

2-الطريقة الجزئية :

تعتمد الطريقة على الفصل بين عناصر التكاليف حيث أنها تتمكن من تحديد الفرق بين التكاليف الثابتة عن التكاليف المتغيرة والتكاليف المباشرة عن التكاليف الغير مباشرة تنقسم لبعض من الطرق ومنها:-

a-طريقة التكاليف المتغيرة :

تعتمد على الفصل بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة وذلك في حالة كونها مباشرة أو غير مباشرة أما التكاليف الثابتة فيم تحميلها بقائمة الدخل كما أنها تتميز بمساعدة الإدارة فى أعمال الرقابة على التكاليف المتغيرة.

b-طريقة التكاليف المباشرة :

تعتمد هذه الطريقة على الفصل بين التكاليف المباشرة والتكاليف الغير مباشرة وتحميل المنتج بالتكاليف المباشرة، بينما التكاليف الغير مباشرة ويتم ظهور هذه التكلفة ضمن قائمة الدخل وتعتبر هذه الطريقة من ضمن الطرق المميزة ولكنها تحتوي على بعض من العيوب ومنها حيث يقلل من أعمال الرقابة على التكاليف الغير مباشرة ولكننا لا يمكننا من استخدامها من قبل الشركات.

c-طريقة التكاليف المستغلة :

تعتمد هذه الطريقة على حل سهل وبسيط حيث أنها تمكن من تحمل المنتج بالتكاليف المتغيرة بالإضافة إلى نصيبة من التكاليف الثابتة وتتميز هذه الطريقة بأنها قد قدمت بطريقة مميزة ولكن يعاب عليها قصورها فى تحميل المنتج بنصيبه بشكل دقيق.

d-طريقة التكاليف المعيارية :

تقوم الطريقة على عمل الموازنات التخطيطية حيث أن التكلفة معيارية هي تكلفة يتم تحديدها مسبقاً على أسس علمية كما يمكننا القيام بمقارنة هذه التكاليف المعيارية بالتكاليف الفعلية التى تحملتها الشركة فعلياً من أجل الوصول للانحرافات.

طرق تخفيض التكاليف المحاسبية

يمكن تخفيض التكاليف في المحاسبة من خلال بعض من الطرق ومنها:-

* أسلوب التكلفة المستهدفة

يقوم على تحديد التكلفة قبل ذلك لعملية الإنتاج وذلك بتحديد أسعار المنتجات ويتم القيام بإضافة هامش ربح معين ويتم تحديد المنتج والقيام بالتخطيط السليم لتحديد تكلفة المنتج بناء على هذا السعر من خلال تخطيط مراحل إنتاج المنتج والتعرف على التكلفة الأولية للمنتج منذ البدء بالإنتاج، وتحقيق هذه التكلفة المستهدفة تتمكن من التقليل في تكاليف المنتج بشكل كبير كما أنها تعمل على تحقيق رغبة العملاء بشكل مستمر. 

* أسلوب التحسين والتطوير المستمر

تعتمد هذه الطريقة على القيام بالرقابة الدائمة على كافة العناصر التي تخص الإنتاج ويتم ذلك من أجل إعادة توجيه مسارات التكاليف والقيام باستبعاد كافة الأنشطة والتكاليف التي لا تضيف قيمة للمنتج.

مهام محاسب التكاليف 

هناك بعض من المهام لمحاسب التكاليف والتي من ضمنها:-

  1. يقوم محاسب التكاليف بتجميع كافة بيانات التكاليف الخاصة التي تختص بالمنتج في جميع أقسام الشركة.
  2. العمل على القيام بتبويب التكاليف وتقسيمها على أساس النشاط الخاص بالشركة.
  3. يتم القيام بإتباع أنظمة التكاليف المناسبة للنشاط.
  4. يعد من مهام محاسب التكاليف استخدام أنسب طرق التكاليف والتي تمكننا من تحديد إحتساب تكاليف المنتج.
  5. قيام محاسب التكاليف بإتباع أفضل الأساليب لمراقبة التكاليف والعمل على التخلص منها والتخفيض لتلك التكلفة.
  6. يقوم محاسب التكاليف بتزويد الإدارة بتقارير عن كافة تكاليف النشاط كما يمكننا من تحديد التكلفة المباشرة – الغير مباشرة – المتغيرة – الثابتة والتي تعمل على مساعدة الإدارة في اتخاذ بعض من القرارات كما يمكننا من القيام بالاستبعاد التكاليف الغير مرغوب فيها والتي لا تخص النشاط.
  7. يهتم محاسب التكاليف بتزويد الإدارة بكافة المعلومات التي تساعد الإدارة بالتعرف على كافة الانحرافات فى الموازنات التخطيطية.
  8. يقوم محاسب التكاليف بتحديد الفرق بين التكاليف الفعلية والتكاليف المعيارية.

الفوائد الأساسية من محاسبة التكاليف

هناك بعض من المميزات والفوائد لمحاسبة التكاليف مالتي من ضمنها:-

  • التكيف تعد محاسبة التكاليف مهمة حيث أنها هامة بتحديد الهيئة الإدارية وذلك لسهولة وإمكانية تكيفها مع العمل المتغير باستمرار.
  • الهدف الأساسي لمحاسبة التكاليف عرض البيانات بطرق مختلفة حيث تتميز محاسبة التكاليف بإمكانية قيامها مع التعامل مع كل من الحسابات والتقارير المالية بسهولة حيث تمكن من تزويد الادارة بتحليل البيانات والتقارير المالية.
  • الرقابة على التكاليف المحاسبية تعد من ضمن أفضل الطرق للرقابة والتحكم حيث أنها تتمكن من تحديد العديد من التكاليف حيث يمكن للإدارة اختيار كيفية تحديد الكفاءة والإنتاجية.

قد توصلنا لنهاية المقال نرجو أن نكون قد افدناكم بالتعرف على ما هي محاسبة التكاليف والمبادئ الخاص بمحاسبة التكاليف والهدف من محاسبة التكاليف.

تحميل كتاب محاسبة التكاليف من هنا